الحذف الصرفي: دراسة تطبيقية في الحزب السابع والخمسين من القرآن الكريم

الحذف الصرفي: دراسة تطبيقية في الحزب السابع والخمسين من القرآن الكريم

إعداد: محيي الدين أديمولا عبد السلام

محاضر في قسم اللغة العربية، كلية التربية الفدرالية بأبيأوكوتا، نيجيريا.

البريد الإلكتروني: demolomo@gmail.com

ملخّص البحث:

الحذف ظاهرة لغوية تشترك فيها اللغات الإنسانية، لكنها في اللغة العربية أكثر ثباتًا ووضوحًا؛ لأنّ العرب يميلون إلى الإيجاز، فيحذفون من بنية الكلمة وتراكيب الجملة، وهذا البحث يتناول الحذف من بنية الكلمة، ولأنّ القرآن الكريم أقْدس نصٍّ عربيٍّ جعله الباحث ميدانًا لتطبيق ظاهرة الحذف الصرف، وعنوان البحث: الحذف الصرفي دراسة وتطبيقية في الحزب السابع والخمسين من القرآن الكريم.

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن مدى انتشار ظاهرة الحذف الصرفي في القرآن الكريم عن طريق التطبيق على حزبٍ منه، وإثراء المكتبة العربية بدراسة صرفية تطبيقية.

ويتكون البحث من مقدمةٍ وتمهيدٍ وقسمين رئيسين، في القسم الأول الدراسة النظرية عن مواضع الحذف، وأنواعه، وأسبابه، وفي القسم الثاني الدراسة التطبيقية على الحزب السابع والخمسين من القرآن الكريم، ثم خاتمة، يليها قائمة المصادر والمراجع.

استخدم الباحث في القسم الأول من الدراسة المنهج الوصفي، حيث نقل فيه أقوال العلماء وناقش آراءهم، وفي القسم الثاني استخدم المنهج التحليلي، حيث استخرج المفردات التي في بنيتها الحذف في الحزب القرآني المختار، وبيّن موضع الحذف وسببه.

وتوصّل البحث إلى نتائج منها أنّ الحذف يكثر في الزوائد، وقد يتعرض له الحرف الأصلي، وأنّ الطرف محلّ الحذف، وقد يحذف من أول الكلمة ووسطها، وللحذف الصرفي أسباب منها كثرة الاستعمال والتخفيف.

الكلمات المفتاحيّة: الحذف – الصرف – الدراسة التطبيقية – الحزب.

لمطالعة أو تنزيل البحث اضغط هنا

 

Morphological Omission: An Applied Study

In the Fifty-Seventh Part of the Holy Qur’an

Prepared by: Abdussalam Muhideen Ademola

Lecturer in the Department of Arabic language, School of anguages,

Federal College of Education, Osiele, Abeokuta, Nigeria.

Abstract:

 

Omission is a linguistic phenomenon that languages share, and it is more stable in Arabic language, because the Arabs tend so omit from the structure of the vocabulary and sentence, this research intends to study the morphological omission in the Glorious Qur’an through its application on the Fifty-Seventh Part of the Glorious Qur’an.

The research aims to find out the spread of the morphological omission in the Holy Qur’an through the applied study of the selected part which consists of five chapters: Al-Mul’k, Al-Qolam, Al-Haaqoh, Al-Mahaarij and Nuuh, and to enrich Arabic library with an applied morphological study.

The research consists of an introduction, a preface, and two main sections. In the first section, the theoretical study of places of omission, its types and causes, while the second section contains the applied study, then a conclusion followed by references.

The researcher adopted descriptive method in the first section, and analytic method in the second section.

The research discovered that the omission happens more to additional letters, and at the end of the word, and among its causes is frequent usage of the word.

Keywords: Omission – Morphology- Applied study – Part.