آثار الحدود العثمانية وتاريخها في وادي النيل الأوسط

آثار الحدود العثمانية وتاريخها في وادي النيل الأوسط
910 – 1233 هجرية/ 1504- 1820 ميلادية

الكاتب: جون ألكسندر، أستاذ علم الآثار، كلية سانت جون – جامعة كامبردج، بريطانيا
المترجم: واصل حسن محمد أحمد العاقب، أستاذ مشارك وعميد كلية اللغات – جامعة بحري، السودان

ملخص الترجمة:
مؤلف هذه الورقة العلمية هو جون ألكسندر أستاذ علم الآثار بكلية سانت جون في جامعة كامبردج بالمملكة المتحدة، وقد نشرت في عام 2000م. وهي دراسة متعمقة عن آثار وحدود الدولة العثمانية وتاريخ تلك الحدود في وادي النيل الأوسط خلال الفترة الزمنية الممتدة من عام 910 إلى 1233 هجرية – 1504 إلى 1820 ميلادية. تتضمن الورقة نتائج جديدة تتعلق بموضوع ظلّ حيّاً عبر التاريخ، وهو الدور الذي تلعبه الكشوفات الآثارية في تفسير الأحداث التاريخية، لا سيما وقد شهدت المنطقة نفسها سلسلة من الأحداث الرئيسية عبر تاريخ السودان ومصر وقبل ذلك تاريخ الدولة العثمانية خلال نقطة تحول مهمة للغاية للمنطقة بأكملها.
جاء اختيار ترجمة هذا الموضوع نظراً لأهميته في النقاش الدائر الناتج عن الاكتشافات والتفسيرات الجديدة في السجل الأثري والتاريخي الخاص بالمنطقة موضع الدراسة. وقد نقلت الرسوم البيانية والأشكال كما وردت في النص الأصلي، وكذلك قائمة المراجع بقيت كما هي مثبتة في الأصل دون ترجمة، حيث اقتصر عمل المترجم على النص البحثي للورقة باعتبار أهمية ما عرض فيه من حقائق وتفسيرات.
الكلمات المفتاحيّة: الحدود، الدولة العثمانية، وادي النيل، جون ألكسندر، سلطنة الفونج، مصر والسودان.
للمطالعة أو لتنزيل البحث اضغط هنا ‫‫1-2-555

The Archaeology and History the Ottoman Frontier in the Middle Nile Valley 910 – 1233 AH/ 1504 – 1820 AD
by: John Alexander, Professor of Archaeology, Saint John College, Cambridge University, UK
Translated by: Wasil Hassan M. A. Elaagip, Associate Professor and Dean of College of Languages, University of Bahri, Sudan

Abstract of the Translation:

The author of this paper was John Alexander, Professor of Archaeology, Saint John College, Cambridge University, UK. The paper studied the Archaeology and History the Ottoman Frontier in the Middle Nile Valley during 910-1233 AH/ 1504-1820 AD, and was published in 2000. The paper includes new findings concerned with a topic that remains vivid through history concerned with the role played by archaeological discoveries in interpretation of history. The region itself witnessed a series of key incidents through history of Sudan and Egypt and before all the history of Ottoman Empire during a very important turning point for the whole region.
The translator chose to translate the topic for its importance in the ongoing debate resulted by new discoveries and interpretations of archaeological and historical register. Charts and figures were posted without translation as the translator focused only on the text that includes important facts and interpretations.
Keywords: Frontier, Ottoman Empire, Nile Valley, John Alexander, Sudan and Egypt, Fung Sultanate.