الباحث عادل رسام يحصل على درجة الماجستير من جامعة صنعاء

0

الباحث عادل رسام يحصل على درجة الماجستير من جامعة صنعاء

خاص/الاعلام الجامعي

حصل الباحث عادل يحي رسام على درجة الماجستير من جامعة صنعاء بالشراكة مع جامعة ماستريخت – مملكة هولندا عن رسالة الموسومة ب ” تحليل سلسلة القيمة لمحصول البن الخولاني في محافظة صعدة –اليمن”.

وهدفت الدراسة إلى تحليل سلسلة القيمة لإنتاج البن في محافظة صعدة، وتشخيص التحديات والقيود والفرص المؤثرة على مختلف مستويات سلسلة القيمة، ورسم خريطة سلسلة القيمة وآلية التشغيل، وتحديد الممثلين والداعمين في السلسلة، وتحليل الارتباط الوظيفي والاقتصادي، وهيكل الحكم والتنسيق والعلاقات بين الفاعلين، واقتراح سياسات واستراتيجيات تحديث وتطوير سلسلة القيمة واستراتيجية التسويق من أجل تعزيز القدرة التنافسية وتحسين الدخل والنمو الاقتصادي لصغار المزارعين.
وقال الباحث رسام: ان الدراسة تمتلك أهمية كبيرة في كونها الدراسة الأولى لسلسلة القيمة لمحصول البن الخولاني، بما يملكه من رمزية ثقافية، وأهمية اقتصادية على المستوى الوطني، وما ستقدمه من معلومات هامة عن تشخيص واقع البن الخولاني إنتاجا وتسويقا.

وتكونت لجنة المناقشة من أستاذ الاقتصاد الزراعي د/ عدنان الصنوي مشرفا للرسالة، وأستاذ إدارة الأعمال الدكتور/ عبد الخالق هادي طواف مناقشاً داخليا، والدكتورة/ ريهام مناقشا خارجيا من جامعة ماستريخت هولندا.
واشادة لجنة المناقشة بالدراسة التي قدمها الباحث رسام كونها تطرقت لموضوع هام له ارتباط بصناعة البن، والاقتصاد الوطني، والحد من الفقر، حيث تتبعت الدراسة حلقات السلسلة بشكل منهجي عملي، كما اثنت اللجنة على غزارة البيانات التي تم جمعها، ودقة الأساليب المستخدمة في التحليل، وجهود الباحث لإنجاح الدراسة، في ظل العديد من الصعوبات والتحديات الكبيرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.